تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التأهيل المهني لأخصائي المكتبة الإلكترونية في أقسام علوم المكتبات والمعلومات السعودية :دراسة مقارنة
Educating Electronic Library Specialist in Saudi Arabian Library and Information Science Departments: A comparative Study
 
الموضوع : التأهيل المهني لأخصائي المكتبة الإلكترونية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تناولت الدراسة موضوع التأهيل المهني لأخصائي المكتبة الإلكترونية في أقسام علوم المكتبات والمعلومات بالجامعات السعودية ، وذلك من خلال مقارنة مقررات هذه الأقسام بالقائمة التي اقترحتها الدراسة لبيان مدى الملاءمة للاحتياجات وتقديم بعض المقترحات . وقد اعتمدت الدراسة في جانبها التطبيقي على المنهج المسحي باستخدام مجموعة من الأدوات لجمع البيانات والمعلومات منها الأدلة الخاصة بالبرامج الأكاديمية للأقسام المدروسة ، الكتيبات والنشرات وقوائم التوصيف ، المراسلات الشخصية والاتصالات الهاتفية . وكذلك استخدمت الدراسة المنهج المقارن لمقارنة المقررات الدراسية الحالية بالقائمة المقترحة في هذه الدراسة ، والتي تضمنت سبعة مجالات موضوعية مع توصيفاتها ومقرراتها الدراسية . شملت عينة الدراسة المقررات الدراسية التي تقدم على مستوى البكالوريوس في أقسام علوم المكتبات والمعلومات بجامعات الملك عبد العزيز بجدة ، والملك سعود بالرياض ، وأم القرى بمكة المكرمة . وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها تفوق جامعة أم القرى في عدد مقرراتها ووحداتها الدراسية بواقع (36) مقرر وبمجموع (101) وحدة معتمدة ، يليها جامعة الملك سعود بواقع (31) مقرر وبمجموع (97) وحدة معتمدة ، وأخيراً جاءت جامعة الملك عبد العزيز بواقع (24) مقرر وبمجموع (78) وحدة معتمدة . وقد اتضح أن المجال السادس نظم وتقنيات المعلومات أكثر المجالات تغطية من بين المجالات الموضوعية المقترحة ،في حين كان المجال الثاني مصادر المعلومات أقل المجالات تغطيةً .كما اتضح أيضاً أن جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود انفردتا بتقديم مقرر المكتبات الرقمية وهو إحدى المقررات الهامة بالمجال والأكثر ارتباطاً بالمكتبات الإلكترونية . واقترحت الباحثة بعض التوصيات التي تسهم في تطوير الوضع الحالي للأقسام المدروسة، مثل تحديث آليات قبول الطلاب ، الاهتمام بالمراجعة الدورية للمقررات الدراسية وتقييمها ، التركيز على الجانب التطبيقي في التدريس ، وأيضاً التركيز في إعداد وتأهيل أخصائيي المكتبات الإلكترونية على ثلاث جوانب : المعلومات ، التقنية والمهارات وذلك من خلال إفراد مقررات أكثر تخصصاً في تغطية تلك الجوانب . كما توصي الدراسة باستخدام القائمة المقترحة عند تطوير أو تحليل واقع البرامج الأكاديمية 
المشرف : د.محمد امين مرغلاني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1427 هـ
2006 م
 
عدد الصفحات : 91 
المشرف المشارك : - 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, March 21, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سلمى سالم البلاديAlbiladi, salma salimباحث رئيسيماجستيرSalma-sh4@hotmail.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44025.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث