تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
العلاقة بين طرق واستراتيجيات تدريس مادة المناهج والمجتمع وبين تحصيل طلاب الاقسام العلمية والادبيه بكلية التربيه بالمدينة المنوره
The relationship between the methods and teaching strategies and curricula and community between the achievement of students literary and scientific departments, Faculty of Education in Madinah
 
الموضوع : العلاقة بين طرق واستراتيجيات تدريس مادة المناهج والمجتمع وبين تحصيل طلاب الاقسام العلمية والادبيه بكلية التربيه بالمدينة المنوره 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : وهي طريقة يتم فيها تقسيم المادة الدراسية المقررة الطويلة إلى قطاعات محددة يمكن تنفيذها خلال فترات متفاوتة ، تتراوح غالبا بين أسبوع وعدة أسابيع ، ويعتمد ذلك على طبيعة المادة وقدرات المتعلمين ، والأهداف . ويتم تقسيم المتعلمين إلى مجموعات متجانسة من حيث التحصيل، ويتم تعليمهم من خلال مجموعات صغيرة الوحدات السلوكية المصغرة واحدة بعد الأخرى تحت إشراف المعلم ومتابعته وكلما اجتازت المجموعة الاختبار المقرر والمخطط له انتقلت إلى وحدة أخرى. 11ـ طريقة التعليم المبرمج : وفيها يقوم المعلم بصياغة المادة المنهجية التقليدية المكتوبة على شكل خطوات ونتف صغيرة جداً من المعلومات والخبرات مرتبة ترتيباً منطقياً ، ومتسلسلاً يسهل معه تعلمها وتقدم للمتعلم في خطوات متتابعة ومتدرجة في الصعوبة . وتسمى كل خطوة إطاراً ويتطلب كل إطار استجابة معينة من المتعلم ، فإن كانت استجابته صحيحة فإنها تعزز فوراً ، وذلك بإطلاعه على الإجابة الصحيحة ، ومقارنة استجابته بالإجابة الصحيحة ، وعندها ينتقل المتعلم إلى ما يجب عليه تعلمه أو الاطلاع عليه ، مثل الانتقال أو الرجوع إلى الإطار رقم كذا ، كأن يطلب منه قراءة إطار سابق أو إطار فرعي مصاحب ثم الرجوع إلى الإطار المعني وهكذا. و أخيرا فإن طرق التدريس متعددة ومتنوعة ولكل طريقة مزاياها ومثالبها والمعلم الماهر هو الذي يعرف كيف يختار الطريقة الملائمة لطلابه والوقت المتاح له في ضوء أهدافه ، ويزاوج بين هذه الطرق للوصول إلى طريقة توليفية تأخذ المحاسن والمزايا وتتجنب المثالب والعثرات . 
ردمد : 1319-0970 
اسم الدورية : مجلة العلوم التربوية 
المجلد : 15 
العدد : 1 
سنة النشر : 1415 هـ
1995 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, March 12, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رضوان فضل الرحمن الشيخRahman, Radwan Fazlurباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 35200.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث